جود ثيمز

الأربعاء، 24 أبريل 2013

1: برنامجك الأول في الفيجوال بيسك دوت نت

لكي نبدأ بكتابة أول برنامج لنا يجب تحميل بيئة الفيجوال ستوديو (Microsoft Visual Studio .NET) وسنعمل بإذن الله على الإصدار 2010 وما فوق , وبإمكانك الحصول عليها من هذا الرابط .
ولتحميل الاصدار 2012 انقر على هذا الرابط .
لن نتعمق كثيراً في شرح بيئة الفيجوال ستوديو وسنشرحها لاحقاً بإذن الله ويكفي أن نهتم ببعض المفاهيم التي ستجعلك تفهم البيئة بشكل مبدئي .
الحل Solution :
يحوي الحل عنصراً أو مجموعة عناصر تسمى المشاريع أو Projects .
المشروع Project :
أكمل القراءة »

الأربعاء، 17 أبريل 2013

ما هي فيجوال بيسك دوت نت ؟

أنشأت ميكروسوفت في عام 2001 لغة فيجوال بيسك دوت نت كنسخة جديدة كلياً من لغة فيجوال بيسك لتضيفها إلى عائلة لغات الدوت نت والمضمنة جميعها في بيئة التطوير (IDE) المسماة ميكروسوفت فيجوال ستوديو (Microsoft Visual Studio) , وتتسيد فيجوال بيسك دوت نت تطبيقات مواقع الإنترنت وتطبيقات قواعد البيانات والوسائط المتعددة والتطبيقات التجارية وبعض الألعاب .
لغة فيجوال بيسك دوت نت مختلفة تماماً عن فيجوال بيسك فعندما تتحدث عن فيجوال بيسك دوت نت فأنت تتحدث عن لغة جديدة كلياً أنشأتها ميكروسوفت من الصفر وليس لها أي علاقة بلغة فيجوال بيسك لذا ضع في الاعتبار أنك تتعامل مع لغة حديثة وجديدة هي لغة Microsoft Visual Basic .NET .
أكمل القراءة »

ما هي CSS ؟

يشير الإختصار CSS إلى Cascading Style Sheet أو "ورقة الأنماط المتتالية" باللغة العربية , وهي لغة تستخدم لتنسيق صفحات ومواقع الانترنت , أطلقها مجلس الويب W3C وصممت خصيصاً لرفع العبء عن مصممي الويب وذلك بعزل التنسيق (الخطوط والألوان والأبعاد .. إلخ) عن مستند (HTML مثلاً) بحيث يحتوي مستند HTML على شفرات HTML فقط أما التنسيق فيوجد في ملف خارجي وقد تتساءل ما الفائدة من هذا؟؟
الفائدة من هذا هو انه وباستخدام تقنية CSS أصبح بإمكانك التعديل على تنسيق عدد من صفحات الويب باستخدام ملف CSS واحد فقط!!
أكمل القراءة »

الاثنين، 15 أبريل 2013

ما هي HTML ؟

يشير الإختصار HTML إلى HyperText Markup Language وليس لها بالضبط ترجمة متفق عليها إلى اللغة العربية فبعض الناس يترجمها (لغة النص التشعبي الفائق) وبعضهم من يترجمها (لغة رقم النص الفائق) وترجمة أخرى (لغة النص الهجين الفائق) ... وغيرها .
تستخدم لغة HTML لبناء صفحات الإنترنت وهي إحدى لغات الوصف أي أنها ليست لغة برمجة وتعطي متصفح الإنترنت وصفاً لكيفية عرض عناصر الصفحة , وتعتمد في تركيبها على الوسوم <Tags> وكل وسم له عمل محدد ويمثل عنصراً في صفحة الإنترنت وكل عنصر له وسم فتح ووسم إغلاق وتوضع الوسوم بين علامتي أكبر من > وأصغر من < , مثل (<table></table>) ويقوم متصفح الإنترنت بتفسير هذه الوسوم وتحويلها إلى عناصر واضحة وسهلة القراءة بالنسبة لمستخدم الموقع .
أكمل القراءة »

ما هي سي++ ؟

لغة C++ هي امتداد وتطوير للغة السي صممها "بيارن ستروستروب" عام 1983م في مختبرات بيل , وهي تعتبر لغة برمجية كائنية التوجه , ويعتبرها الكثيرون الأفضل لتصميم تطبيقات ذات واجهة معقدة كونها من اللغات عالية المستوى وكذلك الأفضل للتخاطب (التعامل) مع البنية الأصلية للحاسوب كونها قريبة من اللغات منخفضة المستوى ويمكن أيضاً اضافة كود من لغة التجميع إلى أكواد لغة C++ .
أكمل القراءة »

الاثنين، 1 أبريل 2013

افتتاح مدونة شيفرة

تم بحمد الله هذه الليلة افتتاح مدونة شيفرة وهذه أول تدوينة فيها ... وهي مدونة أعرض فيها دروسأ للمبتدئين في بعض لغات برمجة تطبيقات سطح المكتب وبرمجة وتصميم الويب وكذلك أخبار وجديد البرمجة سائلاً الله التوفيق والثبات والسداد ...
أكمل القراءة »