جود ثيمز

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

التعامل مع الخلفيات في CSS

توفر لك CSS تشكيلة من الخصائص التي تساعد في التعامل بحرية مع خلفيات عناصر الويب , وهي كالتالي :

أولاً : لون الخلفية Background Color

لتحديد لون الخلفية لأي عنصر نستخدم الخاصية background-color .
مثلاً لتحديد لون الخلفية لصفحة الويب بالكامل سنستخدم الخاصية background-color مع العنصر body :
أكمل القراءة »

الأحد، 28 يوليو 2013

التعامل مع الصور في HTML

أعط موقعك الكثير من الحيوية والجمال وذلك باستخدام الصور سواء الثابتة منها أو المتحركة , ويمكنك ادراج الصور باستخدام الوسم </ img> وهذا الوسم ليس له وسم اغلاق , ويأتي مع الوسم img خصائص أهمها :

أولاً : الخاصية src

وهي أهم الخصائص للوسم img فبدونها لن تكون هناك صورة , وفائدة هذه الخاصية تكمن في أنها تخبر متصفح الانترنت أين موقع الصورة التي تريد استخدامها , انظر للمثال التالي :
أكمل القراءة »

المعاملات الرياضية والمنطقية في فيجوال بيسك .نت

هذا الدرس يتطلب أن تكون لديك خلفية ولو بسيطة في المنطق الرياضي , أو اتجه عبر هذا الرابط إلى درس المنطق الرياضي .

ماهي المعاملات أو Operators :

المعاملات أو Operators بشكل عام هي تلك الرموز (مثل '+') أو الكلمات (مثل 'New') التي نستخدمها لاداء عملية معينة سواء كانت عملية رياضية كالجمع والطرح أو عملية منطقية وغيرها , ولها أيضاً أغراض أخرى .
أكمل القراءة »

السبت، 27 يوليو 2013

المنطق الرياضي

لماذا المنطق الرياضي ؟

للمنطق الرياضي أهمية كبيرة جداً في البرمجة بشكل عام فهو يعتبر المحرك الأساسي لجمل التحكم والتكرار التي تمكنك من بناء برامج تتفاعل مع المستخدم وتنفذ أوامر معينة في ظروف يحددها المبرمج كما تمكنك من بناء برامج أكثر ذكاء ومرونة , ولهذا كان لزاماً على المبرمج أن يكون ملماً جيداً بالمنطق الرياضي .
أكمل القراءة »

الثلاثاء، 23 يوليو 2013

المعاملات الرياضية والمنطقية في ++C

يتطلب منك هذا الدرس أن تكون لديك خلفية ولو بسيطة في المنطق الرياضي , أو اتجه عبر هذا الرابط إلى درس المنطق الرياضي .

ماهي المعاملات أو Operators :

المعاملات أو Operators بشكل عام هي تلك الرموز (وقد تكون كلمات مثل new) التي نستخدمها لاداء عملية معينة سواء كانت عملية رياضية كالجمع والطرح أو عملية منطقية أو أي عمليات أخرى , مثلاً معامل الإسناد (assignment operator) '=' الذي استخدمناه لإسناد القيم للمتغيرات :
price = 1000;
أكمل القراءة »

الأحد، 21 يوليو 2013

الادخال والإخراج في فيجوال بيسك .نت

أولاً : الاخراج في فيجوال بيسك .نت

للاخراج نستخدم الفئة Console مع الطريقة (الدالة) WriteLine ونضع الجملة التي نريد طباعتها بين علامتي التنصيص " " , مثال :
Console.WriteLine("Welcome to my program")
يمكنك طباعة المتغيرات بنفس الطريقة ولكن لا تضعها بين علامتي التنصيص , مثال :
Console.WriteLine(myVariable)
أيضاً تستطيع طباعة جملة ومتغير في نفس الوقت فقط قم بالربط بينهما باستخدام المعامل '&' , مثال :
Console.WriteLine("My variable is " & myVariable)
بنفس الطريقة يمكنك الربط بين جملتين , مثال :
Console.WriteLine("the first statment " & " the second statment")
أما إن أردت إدراج سطر جديد فيمكنك ذلك ببساطة باستخدام الثابت vbNewLine (هذا الثابت معرف مسبقاً في فيجوال بيسك .نت وهو يقوم بادراج سطر جديد ويستخدم مع السلاسل الحرفية Strings) , ولا تنس استخدام المعامل & :
Console.WriteLine("First line" & vbNewLine & "Second line")

أكمل القراءة »

الجمعة، 19 يوليو 2013

أشباه الفئات في CSS

تعرفنا في الدرس السابق على الفئات ومقدرتها الكبيرة على التحكم بخواص كل عنصر بشكل منفرد وسنتعرف اليوم على أشباه الفئات.
تلاحظ عند استخدامك لأحد المواقع أنه عندما تضع مؤشر الماوس فوق أحد الروابط فإن لونه يتغير أو يكبر حجمه , وعندما تضغط على الرابط فإن لونه يتغير , أو عندما تضع مؤشر الماوس فوق صورة فإنها تتحرك... , كل هذا وأكثر يمكنك عمله ببساطه مع أشباه الفئات .
أكمل القراءة »

الخميس، 18 يوليو 2013

الادخال والإخراج في ++C

أولاً : الاخراج في ++C

للإخراج نستعمل الكائن cout مع المعامل >> ونضع مانريد طباعته بداخل علامتي التنصيص " " , كهذا المثال :
cout << "Welcome to my program";
ولطباعة قيمة المتغيرات يجب ألا نضعها بين علامتي تنصيص , كهذا المثال :
cout << myVariable;

ولإدراج سطر جديد نستخدم العبارة endl ولا نكتبها بين علامتي تنصيص " " , مثلاً :
أكمل القراءة »

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

النصوص والتعامل معها في لغة HTML

أولاً : العناوين في لغة HTML

للعناوين (headers) ستة أحجام مختلفة (تسمى أيضاً ترويسات) وهي متتالية من h1 إلى h6 , وبكل بساطة ماهي إلى وسوم فكل عنوان له وسم فتح ووسم اغلاق .
مثال :
أكمل القراءة »

الاثنين، 15 يوليو 2013

الوسم BODY

الوسم body هو أحد الوسوم الاساسية في صفحة الويب وهو الوسم الذي يقع جميع محتوى صفحة الويب بداخله مثل الصور والجداول والروابط وغيرها .
للوسم body خصائص عديدة من أهمها :

اولاً : الخاصية background

أكمل القراءة »

الأحد، 14 يوليو 2013

الفئات في CSS

ما الذي سيفعله الكود التالي ؟
h1
{
color : Blue;
}
نعم , الكود السابق سيقوم بتغيير لون جميع عناصر h1 في صفحة HTML إلى اللون الأزرق , ولكن ماذا لو أردت أن تغير لون بعض عناصر h1 فقط وليس جميعها؟ مشكلة أليس كذلك؟
من هنا ظهرت الفئات في لغة CSS فهي تضيف للغة مرونة هائلة وأصبح بإمكانك أن تتكيف في خواص العناصر بمرونة كبيرة فمثلاً يمكنك تعديل خواص أحد عناصر h6 مع عدم تعديل خواص باقي عناصر h6 .
أكمل القراءة »

بدايتك مع CSS

تضيف CSS مظهراً رائعاً لصفحات الويب وذلك بما تضفيه من خواص جذابة على عناصر صفحات الويب مثل التدرجات اللونية والظلال وغيرها .
ملاحظة مهمة : قبل البدء في دروس CSS يجب أن تكون لديك خلفية ولو بسيطة في لغة HTML , أو انتقل عبر الرابط التالي إلى دروس لغة HTML .
القاعدة العامة لكتابة كود CSS هي كالتالي :
أكمل القراءة »

قواعد تسمية المتغيرات

لتسمية المتغيرات قواعد يجب الاهتمام بها , والاخطاء في تسمية المتغيرات ينتج عنها اخطاء برمجية اثناء وقت الترجمة , وهذه القواعد كالتالي :
1- يجب ألا يبدأ اسم المتغير برقم , ولكن يمكن أن يحتوي على أرقام .
2- يجب ألا يحتوي اسم المتغير على أية رموز , ماعدا الشرطة السفلية ( _ ) .
3- يجب ألا يحتوي اسم المتغير على مسافات , ويمكن استبدال المسافة باستخدام الشرطة السفلية مثل : Khalid_Ali .
4- يجب ألا يكون اسم المتغير هو احدى الكلمات المحجوزة (keywords) لأن هذا سيسبب الارتباك للمترجم اثناء ترجمة البرنامج لهذا منع تسمية المتغيرات بالكلمات المحجوزة , مثلاً لايمكنك تسمية المتغير بالاسم double لانها احدى الكلمات المحجوزة .
أكمل القراءة »

المتغيرات في سي++

كما عرفنا فالمتغيرات هي أماكن تخزين البيانات في ذاكرة الكمبيوتر وتتيح لنا لغة سي++ التعامل مع كثير من البيانات سواء كانت أرقاماً أو حروفاً أو سلاسل حرفية وغيرها لتستخدم في مختلف العمليات .
القاعدة العامة لتعريف المتغيرات هي كالتالي :
variable_type variable_name = value;
حيث أن variable_type هو نوع المتغير , و variable_name هو اسم المتغير , أما value فهي تمثل القيمة (البيانات) التي نضعها في المتغير .
أكمل القراءة »