جود ثيمز

الأحد، 14 يوليو 2013

المتغيرات في سي++

كما عرفنا فالمتغيرات هي أماكن تخزين البيانات في ذاكرة الكمبيوتر وتتيح لنا لغة سي++ التعامل مع كثير من البيانات سواء كانت أرقاماً أو حروفاً أو سلاسل حرفية وغيرها لتستخدم في مختلف العمليات .
القاعدة العامة لتعريف المتغيرات هي كالتالي :
variable_type variable_name = value;
حيث أن variable_type هو نوع المتغير , و variable_name هو اسم المتغير , أما value فهي تمثل القيمة (البيانات) التي نضعها في المتغير .
لنأخذ مثالاً : اذا أردنا أن نصرح عن متغير من النوع integer (عدد صحيح) وأردنا تسميته age و جعلنا قيمته تساوي 20 فسيكون كود سي++ كالتالي :
int age = 20;
حيث ان الكلمة المحجوزة int تشير إلى النوع integer , ويتم تعريف المتغيرات بداخل الاجراء الرئيسي (الدالة الرئيسية main) .

أيضاً يمكنك أن تصرح المتغير أولاً ثم تسند له القيمة لاحقاً :
int age;
age = 20;

لنفهم الموضوع أكثر دعنا نأخذ مثالاً , اكتب الكود التالي الذي يقوم بطباعة قيمة المتغير على الشاشة :
#include <iostream>
#include <conio.h>
using namespace std;
int main ()
{
int age;
age = 20;
cout << "My age is " << age;
getch();
return 0;
}
قم بتشغيل البرنامج , سترى أن المخرجات كالتالي :
My age is 20

س/ في السطر الثامن لماذا لم تضع المتغير age بين علامتي تنصيص " " ؟
ج/ لأنه اذا وضعناه بين علامتي تنصيص لن يطبع البرنامج قيمة المتغير age والتي هي 20 , بل إنه سيطبع لنا اسم المتغير وهو الكلمة age , يعني أن مخرجات البرنامج ستكون كالتالي :
My age is age
وهذا ما لا نريده بالتأكيد بل نريد أن يطبع لنا قيمة المتغير age , لهذا لم نضعه بين علامتي تنصيص " " .

لتسمية المتغيرات قواعد مهمة يجب الاهتمام بها وإلا سيؤدي اهمالها إلى ظهور اخطاء برمجية ويمكنك الاطلاع عليها من هنا :  قواعد تسمية المتغيرات.