جود ثيمز

الأربعاء، 24 أبريل 2013

1: برنامجك الأول في الفيجوال بيسك دوت نت

لكي نبدأ بكتابة أول برنامج لنا يجب تحميل بيئة الفيجوال ستوديو (Microsoft Visual Studio .NET) وسنعمل بإذن الله على الإصدار 2010 وما فوق , وبإمكانك الحصول عليها من هذا الرابط .
ولتحميل الاصدار 2012 انقر على هذا الرابط .
لن نتعمق كثيراً في شرح بيئة الفيجوال ستوديو وسنشرحها لاحقاً بإذن الله ويكفي أن نهتم ببعض المفاهيم التي ستجعلك تفهم البيئة بشكل مبدئي .
الحل Solution :
يحوي الحل عنصراً أو مجموعة عناصر تسمى المشاريع أو Projects .
المشروع Project :
المشروع هو البرنامج الذي تريد انشاءه والذي يحتوي على ملفات تسمى ملفات المشروع Project Files والتي قد تكون شفرة مصدرية وتكون عادة بالامتداد .vb أو موارد للبرنامج وغيرها ..
سنبدأ على بركة الله بكتابة أول برنامج بالفيجوال بيسك وخلال مشوارنا البرمجي ستسمع كثيراً بالمصطلح (الكائن) فكما تعلم لغة فيجوال بيسك هي لغة برمجة كائنية وسنتطرق بإذن الله للكائنات في درس آخر  , الآن افتح بيئة الفيجوال ستوديو وقم بانشاء مشروع جديد وذلك من القائمة File ثم New ثم اختر Project سيفتح مربع حوار وعلى الجزء الأيسر ستجد لغات البرمجة التي قمت بتثبيتها (إن كنت قد ثبت لغة اخرى غير فيجوال بيسك) والآن اختر Visual Basic سيظهر في الجانب الأيمن أنواع المشاريع التي يمكن انشاءها اختر Console Application ويمكنك تغيير اسم المشروع من الحقل Name وتغيير اسم الحل (تذكر: الحل هو Solution) من الحقل Solution Name ولاتنسى ان تختار Create directory for solution , كما ويمكنك تغيير مكان حفظ المشروع من الحقل Location أو سيكون مكان الحفظ الافتراضي في المستندات , والآن اضغط Ok وستفتح لك نافذة محرر الأكواد مكتوب فيها التالي :
Module Module1
    Sub Main()

    End Sub
End Module
وهذا هو الشكل الأبسط لبرامج الكونسول في الفيجوال بيسك وبالنسبة للسطور الأولى فاعلم أن لغة فيجوال بيسك تستخدم الوحدات البرمجية (Module) وهي التي تكتب شفراتك المصدرية بداخلها وفي برنامجنا استخدمنا الوحدة البرمجية المسماة Module1 ثم ننهي الوحدة البرمجية بالعبارة End Module , أما في السطر الثاني فيسمى Sub Main بـ"الاجراء" وتستطيع تعريف أكثر من اجراء داخل الوحدات البرمجية كيفما شئت لكن الاجراء Main هو الذي سيبدأ به تنفيذ البرنامج وسنتعرف لاحقاً على الاجراءات بإذن الله .
الآن وداخل الاجراء Sub Main() قم باضافة السطر التالي :
console.writeline("My first program")
ثم لتنفيذ البرنامج اضغط F5 أو اختر Start Debugging من القائمة Debug (عملية التنفيذ ستؤدي ذاتياً إلى عملية الترجمة), ستلاحظ أن شاشة سوداء ظهرت ثم اختفت بسرعة ولم تر مخرجات برنامجك ولحل هذه المشكلة اضف السطر التالي والذي لن يجعل البرنامج يغلق حتى تقوم بالضغط على الزر Enter :
Console.ReadLine() 
الآن اضغط F5 , سترى عبارة My first program قد طبعت على الشاشة وأذا ضغطت على مفتاح Enter سوف يغلق البرنامج .

في هذا البرنامج استخدمنا الكائن Console والذي وهو خاص بتطبيقات الكونسول -والتي تختلف عن الواجهات الرسومية- ليقوم بالاخراج وطباعة ما نريد على الشاشة بواسطة الطريقة (أو الدالة) WriteLine .
ثم استخدمنا الكائن Console مرة أخرى ولكن الآن مع الطريقة ReadLine وهي خاصة بالإدخال حيث تقرأ مايكتبه المستخدم على لوحة المفاتيح ثم تنفذ الأمر الذي بعدها وذلك بعد أن ضغط المستخدم على Enter (لاتقلق ستتعرف على الكائنات والطرق بإذن الله) .

بقي التنبيه أن بعض المبتدئين في برمجة الفيجوال بيسك ينتقلون مباشرة لبرمجة تطبيقات ذات واجهة رسومية وهذه خطوة غير صائبة لأنه لابد من تعلم الأساسيات لكي تتقن اللغة والعمل عليها لهذا أقول لك أنك تضيع وقتك ليس إلا وأنك ستضطر للعودة للأساسيات , ولهذا عليك البدء بتعلم الأساسيات لكي تكون متقناً للغة فيجوال بيسك و تعلمك الأساسيات سيوفر عليك الكثير من العناء والوقت في المستقبل .