جود ثيمز

الأربعاء، 17 أبريل 2013

ما هي CSS ؟

يشير الإختصار CSS إلى Cascading Style Sheet أو "ورقة الأنماط المتتالية" باللغة العربية , وهي لغة تستخدم لتنسيق صفحات ومواقع الانترنت , أطلقها مجلس الويب W3C وصممت خصيصاً لرفع العبء عن مصممي الويب وذلك بعزل التنسيق (الخطوط والألوان والأبعاد .. إلخ) عن مستند (HTML مثلاً) بحيث يحتوي مستند HTML على شفرات HTML فقط أما التنسيق فيوجد في ملف خارجي وقد تتساءل ما الفائدة من هذا؟؟
الفائدة من هذا هو انه وباستخدام تقنية CSS أصبح بإمكانك التعديل على تنسيق عدد من صفحات الويب باستخدام ملف CSS واحد فقط!!
تخيل أنه طلب منك تصميم موقع انترنت يحتوي مثلاً على 100 صفحة ولكن بعد أن قمت بتصميمه طلب منك العميل تعديل حجم الخط أو تغيير الخلفية مثلاً فهل ستقوم بتعديل كل صفحة على حدة؟ تذكر أنه لديك 100 صفحة !! وهذا بالتأكيد سيكون عملاً متعباً ومملاً جداً ولكن مع CSS تستطيع فعل بهذا بتعديل سطر أو سطرين , لهذا صممت لغة CSS , لكي تقوم بالتعديل على عدد كبير من الصفحات بمرونة وسهولة تامة .
لغة CSS هي للوصف فقط أي أنها تصف لمتصفح الويب طريقة عرض الألوان والخطوط والصور .. إلخ , وهي ليست لغة برمجة أي أنها لاتحتوي على متغيرات أو جمل تكرار .. إلخ , وتمتاز بسهولة وسرعة تعلمها وهي لاتتطلب خبرة في لغة البرمجة ويمكن لأي شخص تعلمها مهما كان سنه أو ذكاءه , فقط كل المطلوب منك أن تتذكر طريقة كتابة اللغة ووسوم HTML وأن تتذكر الخصائص التي تتضمنها اللغة وهي تقريباً نفس خصائص HTML مع اختلاف بسيط وهذا كله يمكنك تذكره عن طريق ممارسة اللغة والعمل عليها (صدقني إنها ممتعة) .
من مميزات لغة CSS أنها تجعل صفحة الويب متناسبة مع مختلف الشاشات وتدعم مختلف المتصفحات كما ويمكنك جعل المستخدم يختار اللون الذي يحبه لموقعك لترضي شتى الأذواق وحتى يمكنك ان تجعل صفحتك تظهر لذوي الإحتياجات الخاصة بشكل مناسب كأن تقوم بتكبير الخط أو زيادة تباين الألوان .. وغيرها من المميزات التي يمكن أن تضيفها لموقعك مع هذه التقنية المذهلة .
 من اصدارات CSS هناك الإصدار CSS 1.0 والإصدار CSS 2.0 وأيضاً CSS 2.1 وهناك الإصدار الأخير والذي يتم العمل به اليوم وهو CSS 3 والذي صمم ليتناسب مع HTML 5 .