جود ثيمز

الاثنين، 15 أبريل 2013

ما هي HTML ؟

يشير الإختصار HTML إلى HyperText Markup Language وليس لها بالضبط ترجمة متفق عليها إلى اللغة العربية فبعض الناس يترجمها (لغة النص التشعبي الفائق) وبعضهم من يترجمها (لغة رقم النص الفائق) وترجمة أخرى (لغة النص الهجين الفائق) ... وغيرها .
تستخدم لغة HTML لبناء صفحات الإنترنت وهي إحدى لغات الوصف أي أنها ليست لغة برمجة وتعطي متصفح الإنترنت وصفاً لكيفية عرض عناصر الصفحة , وتعتمد في تركيبها على الوسوم <Tags> وكل وسم له عمل محدد ويمثل عنصراً في صفحة الإنترنت وكل عنصر له وسم فتح ووسم إغلاق وتوضع الوسوم بين علامتي أكبر من > وأصغر من < , مثل (<table></table>) ويقوم متصفح الإنترنت بتفسير هذه الوسوم وتحويلها إلى عناصر واضحة وسهلة القراءة بالنسبة لمستخدم الموقع .
استعملت لغة HTML قديماً وبشكل واسع في تصميم مواقع الإنترنت ومايميزها أنها ليست حساسة لحالة الأحرف أو المسافات أو حتى عدم إغلاق أحد الوسوم!! (عدم إغلاق أحد الوسوم يؤدي إلى عدم ظهور عنصر صفحة الإنترنت) , ولكن لغة HTML ليست ديناميكية كفاية وبالتالي لايستطيع الزائر التفاعل مع الموقع بشكل كافٍ لهذا يتم دمجها مع إحدى اللغات الديناميكية مثل php أو JavaScript .
اخيراً لغة HTML مدعومة بمعايير قياسية والإلتزام بهذه المعايير يعطي نتائج أفضل ويمكن من ظهور موقعك بشكل أفضل كذلك يؤدي لصداقة محركات البحث مع موقعك والعثور عليه بشكل أسرع وكل هذا سنتعرف عليه بشكل أكثر في الدروس القادمة بإذن الله .